Saturday 20 January 2018

نظام ضمان التجارة العادلة


نظام ضمان التجارة العادلة
وكانت منظمة فيرتريد إنترناشونال هي المنظمة التاريخية التي أنشأت نظاما للضمان، ينطبق أساسا على المنتجات الزراعية. طوروا العلامة التجارية "فيرتريد"، التي يمكن التعرف عليها من خلال شعارها الأخضر والأزرق المعروف.
ومن خلال ضمان الحد الأدنى للسعر ودفع قسط، الذي يستثمره المنتجون في أعمالهم ومجتمعاتهم المحلية، يهدف نظام التجارة العادلة إلى إعطاء المنتجين في البلدان النامية الفرصة لتحسين حياتهم والتخطيط لمستقبلهم.
ويتعين على أي منظمة أو كيان يرغب في عرض علامة فيرتريد على منتجاتها أن يمتثل لمجموعة من المعايير التي وضعتها فيرتريد إنترناشونال. وتعتمد هذه المعايير على عدد من الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
فيرتريد إنترناشونال و فير تريد لبنان يعملان في شراكة منذ عام 2018. من خلال هذه الشراكة، يتم اعتماد المزارعين اللبنانيين فيرتريد. هناك الآن العديد من المنتجات المعتمدة فيرتريد في السوق والنبيذ وزيت الزيتون والأوريغانو والعدس والسمسم والحمص والفلفل الحار.
فلوسرت، وهي منظمة وضع العلامات التجارية فيرتريد، تجري عملية المراجعة. فمن الممكن التصديق على معظم عناصر سلسلة التوريد، من الزراعة أو إنتاج المواد الخام، وأحيانا على طول الطريق إلى التعبئة النهائية. بعد التصديق المبدئي، تقوم فلوسرت بإجراء فحوص منتظمة للتأكد من أن معايير فيرتريد لا تزال مستوفاة.
ويعني الحصول على شهادة التجارة العادلة ما يلي:
• أنت تهتم بظروف عمل جيدة، وأسعار عادلة، والبيئة.
• تساعد على خلق مستويات جديدة من الانفتاح والشفافية في جميع أنحاء سلسلة التوريد.
يمكنك تشجيع الإنصاف في العمليات اليومية.
وفتو نظام الضمان.
المنظمة العالمية للتجارة العادلة (وفتو) هي شبكة عالمية من المنظمات التي تمثل سلسلة التوريد في التجارة العادلة: المنتجون والمسوقون والمصدرون والمستوردين وتجار الجملة وتجار التجزئة التي تثبت التزامها بنسبة 100٪ تجاه التجارة العادلة وتطبيق مبادئ التجارة الحرة العشرة سلسلة التوريد الخاصة بهم. إن أعمال وإنجازات أعضائها تجعل منظمة التجارة العالمية (وفتو) سلطة عالمية في مجال التجارة العادلة وصي على قيم ومبادئ التجارة العادلة.
و وفو لديها أكثر من 370 المنظمات الأعضاء و 40 زميلا من الأفراد من أكثر من 70 بلدا موزعة على خمس قارات. وباعتبارها شبكة عالمية، تدعم المنظمة خمسة فروع إقليمية من خلال مكاتبها. ويقوم المكتب في كولمبورغ، هولندا، بتنسيق أنشطة منظمة التجارة العالمية في جميع أنحاء العالم. التجارة العادلة لبنان عضو في مجلس إدارة وتو أفريقيا الشرق الأوسط منذ عام 2018.
ويتولى فريق من الخبراء في مجال رصد التجارة العادلة والتحقق منها وضع نظام ضمان المنظمة العالمية للتجارة العادلة (وفتو-غس).
والمبادئ الرئيسية لتطوير الخدمات العامة هي المصداقية والاستدامة والمتانة. ولتحقيق هذه المعايير الثلاثة، تمتلك دائرة الخدمات العامة خمسة عناصر رئيسية هي: إجراءات قبول العضوية الجديدة، وتقرير التقييم الذاتي، ومراقبة الرقابة، وزيارة النظراء، ومشاهدة محاسبة التجارة العادلة (فتاو). واتفاقية التجارة الحرة هي آلية رصد تشاركية تسمح للجمهور بالإبلاغ عن قضايا الامتثال فيما يتعلق بمنظمات التجارة العادلة.
و غس هي آلية لضمان تنفيذ مبادئ التجارة العادلة في سلسلة التوريد وممارسات المنظمة. الأعضاء الذين اجتازوا عملية غس يحققون وضع "منظمة التجارة العادلة المضمونة" ويمكنهم استخدام ملصق وتف على منتجاتهم.
المنتجات التي تحمل التسمية وفتو مصنوعة وتداولها من قبل منظمات التجارة العادلة مضمونة مكرسة لاقتصاد التجارة العادلة المستدامة. كل عملية شراء للمنتجات مع التسمية وفتو تدعم صغار المنتجين ومجتمعاتهم.
نظام ضمان تيق.
في مواجهة العدد المتزايد من أنظمة إصدار الشهادات والضمانات التي تتطور في الأسواق الدولية وتعقيدها المتزايد، صممت "فير تريد لبنان" نظام ضمان يتلاءم مع السوق اللبنانية. نظام ضمان الجودة (الشفافية، الأخلاقيات، الجودة) هو توليفة من عدة معايير، وضعت في إصدار أكثر سهولة للمنتجين اللبنانيين الصغار. وهي تنطبق أساسا على المنتجات الغذائية المحلية ذات الأصل الزراعي. ويعرض هذا النظام على المنتجين الفرديين أو مجموعات المنتجين (التعاونيات أو الشركات العائلية) في المناطق الريفية المهمشة. أما بالنسبة إلى أولئك الذين يستهدفون أسواق التصدير، فإن ضمان تكافؤ الطاقة (تيق) هو خطوة أولى نحو الحصول على الشهادات المطلوبة من قبل مستوردي التجارة العادلة وتسهيل إجراءاتهم الإدارية ومتطلباتهم.
ويهدف نظام ضمان تيق إلى تعزيز الشبكة التجارية ل "التجارة العادلة في لبنان" من خلال شعار محلي موحد وتعزيز مصداقية منتجات التجارة العادلة في السوق اللبنانية مع تعزيز احترام حقوق الإنسان وسلامة العمال والبيئة.
تيق المعايير تلبي أنواع مختلفة من المعايير: الاجتماعية والاقتصادية والبيئية؛ والاعتماد على الركائز الثلاث للشفافية والأخلاق والجودة.
- الالتزام بالاتصالات: يتعاون الهيكل بشكل جيد مع فتل والمفتشين. ويجب أن يكون للمفتشين إمكانية الوصول إلى وثائق الحسابات وقائمة المنتجين والمستفيدين والأنشطة.
- الهيكل في قواعده الديمقراطية الأساسية، وهو مفتوح لجميع الناس، ويشجع عمل المرأة. فالشركات المتوسطة إلى الكبيرة قادرة على بناء منظمات قوية ومستدامة مع الجمعية العامة السنوية.
- احترام حق العمال وظروف العمل اللائق؛ فمن الأساسي احترام حقوق العمال وحقوق الإنسان. ويعامل جميع الأشخاص الذين يشاركون في العمل معاملة متساوية بغض النظر عن جنسيتهم وديانتهم ومركزهم الاجتماعي. ظروف العمل لائقة ولا تفرض أي خطر على الصحة الشخصية والأمن. ويولى اهتمام خاص لعمل القاصرين في ظل ظروف عمل صارمة.
- تأثير اجتماعي وبيئي جيد: الهيكل هو مركز اقتصادي للمجتمع. فإنه يوفر الأعمال للمجتمع المحلي. وهي تعزز مبادئ التجارة العادلة. ولا تعرض أنشطة العمل للخطر البيئة ولا يوجد أي استخدام لمحاصيل الكائنات المعدلة وراثيا.
- المنتج آمن للاستهلاك البشري. النظافة الشخصية ونظافة الهيكل ضرورية للحصول على شهادة المطابقة تيق. هناك مراقبة مستمرة على النظافة في إعداد الطعام ومراقبة مستمرة على سلسلة التبريد (التبريد). ويتم أخذ العينات الغذائية وتحليلها للتلوث البكتيري والكيميائي والفيزيائي وفقا لمعايير الأسواق المحلية وأسواق التصدير.
- المنتج هو ذات جودة عالية، وهيكل يعمل مع وصفات المنتج المحددة، والتي يتم تطبيقها والتي تسيطر عليها باستمرار (ف، درجة الحرارة ...).
معرفة ما يمكن أن يكون مضمونا تيق والإجراءات لتقديم طلب للحصول على شهادة المطابقة تيق.

لدينا نظام الضمان.
نظام ضمان وفتو هو نظام ثوري للتجارة العادلة ذي مصداقية وواضحة وبأسعار معقولة. وفي عام 2018، قررت عضوية االحتاد العاملي لنقابات العمال تطوير نوع جديد من نظام التجارة العادلة لتلبية الطلب املتزايد باستمرار على نظام اعتراف التجارة العادلة األكثر موثوقية في السوق الدولية.
وقد تم تطويرها من قبل مجموعة من الخبراء في مجال مراقبة التجارة العادلة والتحقق منها، وكانت الجوانب الرئيسية في تطوير قطاع غزة مصداقية واستدامة ومتانة النظام. ولتحقيق هذه المعايير الثلاثة، فإن قطاع الخدمات العامة لديه خمسة عناصر رئيسية: إجراءات قبول العضوية الجديدة، وتقرير التقييم الذاتي، ومراقبة المراقبة، وزيارة النظراء، ومشاهدة محاسبة التجارة العادلة (فتاو). واتفاقية التجارة الحرة هي آلية رصد تشاركية تسمح للجمهور بالإبلاغ عن قضايا الامتثال فيما يتعلق بمنظمات التجارة العادلة. وتمت الموافقة على نظام غس وتنفيذه من قبل عضوية منظمة التجارة العالمية في مايو / أيار 2018.
ويتمثل الهدف الرئيسي لقطاع الخدمات العامة في تحسين ممارسات التجارة العادلة في سلسلة التوريد. وهي أداة للمساءلة والتنمية للمنظمات. إن تنفيذ جميع المكونات يسمح لأعضاء منظمة التجارة العالمية بأن يكونوا أكثر قدرة على المنافسة واستجابة للأسواق المتطورة وبالتالي خلق إمكانية لزيادة المبيعات.
و غس ليس نظام إصدار الشهادات للمنتج. وهي آلية لضمان تنفيذ التجارة العادلة في سلسلة التوريد وممارسات المنظمة. الأعضاء الذين اجتازوا عملية غس يحققون وضع "منظمة التجارة العادلة المضمونة" ويمكنهم استخدام ملصق وتف على منتجاتهم.

ماركاتنا للتجارة العادلة.
lobOlmo. png.
علامتنا التجارية: نظام ضمان موثوق به يلتزم بأهداف التجارة العادلة - التجارة التي توفر سبل العيش المستدامة والاقتصاد العادل، وتساعد منظمات التجارة العادلة، وخاصة صغار المنتجين، على الهروب من التهميش.
وينجم الظلم في التجارة التقليدية عن اختلالات السلطة في طاولة المفاوضات الدولية وسلسلة التوريد. ويتم التمييز بين صغار المنتجين المحرومين من قبل جهات فاعلة كبيرة ومؤثرة. ويترك التمييز العديد من المنتجين مهمشين وغير قادرين على العمل في طريقهم للخروج من الفقر.
ويعتقد الاتحاد العالمي لنقابات العمال وأعضائه أن التجارة ينبغي أن تعمل من أجل الناس والبيئة، وليس على حسابهم. المبادئ العشرة للتجارة العادلة هي الفلسفات الأساسية التي أنشأها أعضاء منظمة التجارة العالمية لتوجيه ممارساتهم. ويحدد الاتحاد هذه المبادئ للمنظمات كوسيلة لمكافحة مظالم التجارة والتمييز.
ولعل علامتنا التجارية رسالة واضحة: إننا نكافح الفقر والتفاوتات في التجارة من خلال نظام جديد للتجارة العادلة. المنظمة العالمية للتجارة العادلة ليست مجرد اسم وهوية، بل هي فكرة. ويعتقد وفتو التجارة العادلة هو الحل العالمي.

نظام ضمان التجارة العادلة
شهادات التجارة العادلة.
واستجابة للحقائق المختلفة في الميدان، تضاعفت شهادات التجارة العادلة في السنوات الأخيرة.
فيرتريد هو التسمية التاريخية، والأكثر شهرة من جميع العلامات التجارية العادلة. فيرتريد بلجيكا تمنح تسمية لأكثر من 1600 المنتجات في السوق البلجيكي. وتعطى هذه الشهادة للمنتجات التي تلبي المعايير الدولية التي وضعتها فيرتريد الدولية، وتتعلق أساسا ظروف الإنتاج والأسعار. لتوفير هذا الضمان، فيرتريد بلجيكا و فلو سيرت مراقبة السلسلة بأكملها، من المنتج إلى المستهلك.
وفي عام 2018، قررت عضوية االحتاد العاملي لنقابات العمال تطوير نوع جديد من نظام التجارة العادلة من أجل حتسني ممارسات التجارة العادلة في سلسلة اإلمداد ولتلبية الطلب املتزايد باستمرار على نظام اعتراف التجارة العادلة األكثر موثوقية في السوق الدولية.
ويشتمل نظام الضمان على خمسة عناصر رئيسية هي: إجراء جديد لقبول العضوية، وتقرير للتقييم الذاتي، ومراجعة للرقابة، وزيارة النظراء، ومشاهدة محاسبة التجارة العادلة. واتفاقية التجارة الحرة هي آلية رصد تشاركية تسمح للجمهور بالإبلاغ عن قضايا الامتثال فيما يتعلق بمنظمات التجارة العادلة.
الأعضاء الذين اجتازوا عملية غس يحققون وضع "منظمة التجارة العادلة المضمونة" ويمكنهم استخدام ملصق وتف على منتجاتهم. یشیر منتج وتو إلی أن الممارسات عبر سلسلة الإمداد یتم التحقق منھا وفقا لمعیار التجارة العادلة لمنظمة التجارة العالمیة.
تم إطلاق "رمز المنتجين الصغار" رسميا في نوفمبر 2018 في هندوراس. وكما جاء في التنسيق الوطني للتجارة العادلة في بيرو، جاءت المبادرة ردا على فيرتريد إنترناشونال، التي لم تعد تحتفظ حصرا بتسمية فيرتريد لصغار المنتجين: «فلو، المنظمة الدولية التي تصادق على التجارة العادلة في العالم، قد سمح للشركات الكبيرة أن تصبح مصدقة على حساب صغار المنتجين ».
ويتألف الملصق من مجموعة شاملة من معايير الإنتاج والإدارة واحترام البيئة وإدارة العلاقات بين المنتجين ومنظمات الشراء.
وقد قامت إيكوسرت، التي أنشئت في البداية للزراعة العضوية في فرنسا، بتنويع أنشطتها تدريجيا في أوروبا وخارجها، مما أدى إلى إنشاء نظام التجارة العادلة الخاص بها في عام 2007، والمعروف باسم إفت "إكوسرت فير تريد" بروح التضامن والمسؤولية ".
أنه يعطي ضمانات المستهلك مماثلة لتلك التي تقدمها ماكس هافيلار. وبالتالي، فإن عضوية التحويل الإلكتروني تتطلب دفع حد أدنى مضمون للمنتجين، ووجود صندوق اجتماعي لتمويل المشاريع الإنمائية، والدعم التقني والتجاري للمنتجين المحرومين، والممارسات الزراعية الزراعية الجيدة (يلزم الحصول على شهادة عضوية للموز والزهور والقطن). ميزة: يتم تثبيط الشحن الجوي.
تم إطلاق برنامج "شهادة الحياة من أجل الحياة" في سويسرا في عام 2006 من قبل المؤسسة الحيوية و إيمو (معهد إيكولوجيا السوق) مع نية واضحة في وضع نفسه بعيدا عن النظام الذي أنشأته فلو الدولية. وكان الهدف هو السماح لجميع منتجي التجارة العادلة والمشغلين - بمن فيهم أولئك الذين لم يتمكنوا من الانضمام إلى نظام فلو - بالاستفادة من الشهادات المستقلة التي تثبت احترامهم لمعايير مثل: رفض العمل الجبري وعمل الأطفال، والحرية النقابية، وظروف العمل اللائقة، وما إلى ذلك.
يتم تطبيق التسمية العادلة للحياة على المنتجات الزراعية (الفواكه والخضروات والأعشاب والتوابل والزيوت وغيرها)، وكذلك على المأكولات البحرية ومستحضرات التجميل والمنسوجات والحرف اليدوية وحتى اللعب.
إن الطلب المتزايد على المنتجات الطبيعية في قطاعات الأغذية ومستحضرات التجميل والطبية يلقي ضغوطا كبيرة على النباتات الضعيفة؛ مما يهدد النظم الإيكولوجية المحلية ومجتمعات جمع النباتات، التي تنتمي عادة إلى أفقر الفئات الاجتماعية.
يضمن معيار فيرويلد المشترين أن المنتجات قد تم حصادها ومعالجتها بطريقة مسؤولة اجتماعيا وبيئيا.

التجارة العادلة في مستقبل الموضة.
بواسطة إيفا ماري وست فيسترغارد.
موضوع الأخلاق في صناعة الأزياء لا يزال موضوعا ساخنا في الأخبار، ولسبب وجيه. قبل بضعة أسابيع، شرح مقال تحديات تتبع سلسلة التوريد في هذه الصناعة. في بداية مارس، نشرت تلغراف مقالا عن الضغط في هذه الصناعة لضمان إنتاج أكثر أخلاقية. ويرتبط بذلك، قررت سلاسل الأزياء الكبيرة لمقاطعة قمة الملابس دكا في بنغلاديش.
في الواقع، القضايا الأخلاقية في صناعة الأزياء هي أكثر من غيرها في الصناعات. صناعة الأزياء هي ثاني أكثر الصناعات تلويثا بعد صناعة النفط. ويمكن أن تأخذ أكثر من 2500 لترا من المياه لإنتاج واحد تي شيرت واحد. مع الطلب على الموضة بسرعة، والحصول على أحدث الاتجاهات للحصول على سعر رخيص، وحجم الملابس المنتجة تزدهر مع 80 مليار الملابس المنتجة سنويا في جميع أنحاء العالم كسبب حاسم للاحترار العالمي.
ومع ذلك، فإن القضايا لا تؤثر فقط على كوكب الأرض ولكن أيضا الشعب. بسبب الطلب من انخفاض الأسعار، يجب أن تبقى التكاليف منخفضة قدر الإمكان مما أدى إلى ظروف عمل منخفضة في مرحلة الإنتاج الأزياء. والواقع أنها منخفضة جدا بحيث تنتهك حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق الأطفال والنساء. في بنغلاديش، يمكن للعمال العمل لمدة تصل إلى 16 ساعة في اليوم، 6 أيام في الأسبوع، وفي بيئات عمل غير آمنة.
لحسن الحظ، ومستقبل الموضة هو أكثر إشراقا. وقد ادعى الفاعلون في هذه الصناعة مؤخرا أن "بطء هو سريع جديد"، أن مستقبل الموضة هو الاستدامة. هذا هو المكان الذي يأتي التجارة العادلة و وفتو في.
أزياء التجارة العادلة يضمن أن الإنتاج يحقق 10 مبادئ التجارة العادلة. "الدفع العادل"، "لا عمل الأطفال، لا العمل الجبري"، و "احترام البيئة" هي بعض المبادئ يجب أن المنتجين التجارة العادلة ترقى إلى مستوى. إنها حل حركة التجارة العادلة لقضايا مثل انتهاكات حقوق الإنسان والاحترار العالمي.
تعمل وفو-يوروب مع نظام ضمان يضمن أن جميع الأعضاء يرقى إلى مستوى وتو ويفي بمبادئ التجارة العادلة العشرة. وبهذه الطريقة، يضمن المستهلكون بنسبة 100٪ أن المنتجات التي تحمل العلامات التجارية لمنظمة التجارة العالمية يتم إنتاجها وتداولها من قبل منظمة التجارة العادلة، وذلك امتثالا تاما لمبادئ فت.
ومن الأمثلة على هذه العلامة التجارية "بيوبل تري" من المملكة المتحدة التي تنتج أزياء بطيئة. وقد أثبتت أن الصناعة يمكن أن تقدم المنتجات المنتجة أخلاقيا مع دورة حياة طويلة التي هي أنيقة وبأسعار معقولة. الناس المنتجات شجرة حتى يرتديها المدونين، أحدث من قبل توللي دوللي بوش، الذين جعل بطيئة تصبح سريعة جديدة.
ويؤدي هذان العاملان العديدان معا إلى دفع حركة التجارة العادلة إلى الأمام وإيجاد التنمية المستدامة. الانضمام إلى رواد في صناعة الأزياء وتكون جزءا من هذا الاتجاه الأخير عن طريق اختيار الأزياء التجارة العادلة.
تعمل وفو-يوروب مع نظام ضمان يضمن أن جميع الأعضاء يرقى إلى مستوى وتو ويفي بمبادئ التجارة العادلة العشرة. وبهذه الطريقة، يضمن المستهلكون بنسبة 100٪ أن المنتجات التي تحمل العلامات التجارية لمنظمة التجارة العالمية يتم إنتاجها وتداولها من قبل منظمة التجارة العادلة، وذلك امتثالا تاما لمبادئ فت.
ومن الأمثلة على هذه العلامة التجارية "بيوبل تري" من المملكة المتحدة التي تنتج أزياء بطيئة. وقد أثبتت أن الصناعة يمكن أن تقدم المنتجات المنتجة أخلاقيا مع دورة حياة طويلة التي هي أنيقة وبأسعار معقولة. الناس المنتجات شجرة حتى يرتديها المدونين، أحدث من قبل توللي دوللي بوش، الذين جعل بطيئة تصبح سريعة جديدة.
ويؤدي هذان العاملان العديدان معا إلى دفع حركة التجارة العادلة إلى الأمام وإيجاد التنمية المستدامة. الانضمام إلى رواد في صناعة الأزياء وتكون جزءا من هذا الاتجاه الأخير عن طريق اختيار الأزياء التجارة العادلة.

No comments:

Post a Comment